dimanche 18 septembre 2022

بحث حول المحافظة على الماء والطاقة وترشيد الاستهلاك

المحافظة على الماء والطاقة وترشيد الاستهلاك


* الماء يعتبر من ضروريات الحياة واستمرارها وهو ثروة قابلة للزوال واذا لم تتحكم في ترشيد استهلاكها وكل الكائنات محتاجة الى الماء من انسان ونبات وحيوان.

* يعتبر الماء في البلاد التونسية غير متوفر بكثرة نظرا لطبيعة المناخ لذلك أنشأت الدولة التونسية سدودا كبيرة في مناطق ملائمة تكثر بها المجاري المائية تخزن مياه الأمطار ونذكر سد بني مطير بجندوبة وبربر على الحدود الجزائرية وسد سيدي سالم بباجة وتساعد هذه السدود في توفير كميات كبيرة من المياه وتكون صالحة للشرب بعد تصفيتها أو للاستعمال الصناعي والفلاحي لذلك يجب المحافظة على هذه الثروة وعدم اهمالها عبثا.

* نستطيع بوضع مولدات على السدود استخراج الطاقة الكهربائية التي أصبحت أساسية في حياتنا العصرية فأغلب المصانع والالات المنزلية تعمل بهذه الطاقة لذلك يجب المحافظة عليها وترشيد استعمالها.

* يعتبر النفط والغاز الطبيعي ضروري في حياتنا اذ أن الكثير من الحافلات والشاحنات والسيارات والطائرات لا تعمل بدون هذه المواد النفطية لذلك يجب المحافظة عليها وترشيد استهلاكها مثلا على السيارة السير بسرعة معتدلة للحفاظ على كميات الوقود.

* تعتبر هذه الطاقات قابلة للنفاذ لذلك بحث الانسان عن طاقات بديلة مثل الطاقة الشمسية لأنها طاقة دائمة بدوام الشمس والطاقة النووية.


0 commentaires

Enregistrer un commentaire