dimanche 18 septembre 2022

بحث حول الجلد ودوره في حماية الجسم / التعفن الجرثومي

الجلد ودوره في حماية الجسم / التعفن الجرثومي


* الجلد هو أكبر أعضاء الجسم ومساحته عند الشخص البالغ حوالي مترين مربع وهو يغطي الأعضاء الداخلية للجسم اذ يمثل حاجزا مسيكا ويقيها من التلوث والأجسام الخارجية ويحمينا من الجراثيم والتلوث وأشعة الشمس الصادرة ويساعد الانسان على التحكم في درجة حرارة الجسم وتثبيتها.

* الجلد متألف من جزئين أساسيين وهما البشرة والأدمية فالبشرة هي الطبقة الخارجية ويظهر عليها الشعر والأضافر في الأطراف وهي تطرح من سطحها الخلايا الميتة لتحل مكانها الخلايا الجديدة اذ تعتبر البشرة في حالة متجددة مستمرة.

هذه القاعدة تنتج الحبيبات الصباغية وهي التي تساهم في تحديد لون البشرة والمسماة بالقلابين.

* أما الأدمية فهي الطبقة السفلية وتحتوي على تراكيب الجلد الحية وتتضمن الأوعية الدموية وتهيات الأعصاب والألياف المرنة والغدد العرقية التي تساهم في تبريد الجسم فتساهم هذه الأدمية في الحفاظ على درجة حرارة الجسم أما الغدد الزهقية فهي تفرز افرازات زيتية تساهم في الحفاظ على الجسم طريا.

* الجلد متعرض الى جروح أو التهابات تكون سببا في دخول الجراثيم الى الجسم فالجرح أكثر مكان ملائم لتكاثر الجراثيم فعندما تدخل الجراثيم عبره تتصدى له الكريات البيضاء وتلتهمها فيرمم الجلد نفسه بسرعة فالجلد يحتوي علة أوعية دموية وأعصاب وخلايا تتفرع في الأدمية (الطبقة السفلى). الأوعية الدموية تنقل اليه الكريات البيضاء التي تلتهم الجراثيم المخترقة للبشرة فبعد انتهاء الجراثيم تبدأ البشرة في الالتئام حتى يعود الجلد كما كان.

* الجلد يعتبر الجدار الأول في الدفاع عن مناعة الجسم وهو الذي يحافظ على حرارته.

* الجلد لين قابل للتمطط لتيسير الحركة عند الانسان.

* ينبت الشعر في كامل أنحاء الجلد الا راحتي اليدين وأخمصي القدمين.

* يوجد في كفي اليدين بصمات وخطوط تختلف من شخص الى اخر وهو ناقل أساسي لجميع الأحاسيس.

* عند التقدم في السن يبدأ الجلد في فقدان مرونته ودوره فتبدأ التجاعيد بالظهور وبصبح غير قادر على حماية الجسم كما ينبغي.


0 commentaires

Enregistrer un commentaire