dimanche 18 septembre 2022

بحث حول الجنوب التونسي

الجنوب التونسي


* يتميز الجنوب التونسي بمناظر طبيعية و هو شبيه بسطح القمر حيث نجد في هذه الربوع الجميلة كثبان رملية و تضاريس و معالم متنوعة حيث نجد القصور الصحراوية و المنازل المنوحة في الصخر تحت الأرض و الوهاد و المسارب التي تترك الإنسان يعيش مغامرات و تمنحه سعادة لا توصف .

* يتميز الجنوب التونسي بصحراء تتألف من العديد من المعالم الجميلة و الرائعة و العديد من العيون الجارية و تحتضن الصحراء سباقات للدراجات النارية و السيارات و من أهم الثروات السياحية في الجنوب التونسي القصور الصحراوية مثل قصر حدادة الذي تم استغلاله لأغراض سياحية و اقتصادية و تم تحويله إلي فندق تزوره السياح من كل أنحاء العالم .

* في أقصى الغرب من البلاد التونسية يوجد مدينة توزر و نفطة و يعرف هاتين المدينتين بواحات شاسعة هما فضاء للنخيل بامتياز حيث يمكن زيارة واحتان كبيرتان للاستمتاع بأجوائها الساحرة و رؤية أنماط معمارية في يدة تعتمدا نوعا من الطوب الفريد .

* مدينة دوز تقع في قلب الصحراء حيث تقدم لنا صورة على نمط عيش ملتصق بالطبيعة حيث يهتم الأهالي بتربة الكلاب الخاصة " السلوقي" و يمثل السوق الأسبوعي ملتقى للبدو من أجل بيع منتجاتهم من الصوف و الحلي البربري و جلد الإبل و تحتوي على مجموعة من الفنادق و متحف للصحراء الذي يعد ملتقى لعشاق الصحراء حيث يقع تنظيم مناظرات شعرية و سباقات بين الخيول.

في أقصى الجنوب التونسي نجد مدينة تطاوين إذ يبلغ عدد سكانها 142 ألف نسمة و هي مثيرة للجمال بتنوع التضاريس فيها من سهول و جبال و صحراء شاسعة و مناخها جاف و تحتوي على متاحف غاية في الجمال و ليس ببعيد نجد جبال مطماطة التي تتميز بوهاد ضيقة و مسطحات صخرية كل بيوتها مقامة في العديد من الأمتار تحت الارض و قد حول بعضها إلي فنادق امتازت بكرم الضيافة و حسن الاستقبال عند أهالي المنطقة و من مميزات هذه البيوت باردة في عز الحر و دافئة عند البرودة و الشتاء .


0 commentaires

Enregistrer un commentaire