dimanche 18 septembre 2022

بحث حول حياة النحلة

حياة النحلة


* النحلة هي من فئة الحيوانات الاجتماعية لأنها تعيش في مجموعات ولا تقدر على العيش بمفردها وتنقسم المجموعة الواحدة الى ثلاث أدوار رئيسية فنجد في أعلى مرتبة النحلة الملكة وهي التي تقوم بتوفير البيض لتفقص صغار النحل وتستطيع أن تعيش الملكة بضع سنوات.

أما في المرتبة الثانية يأتي ذكر النحل ومهمته تلقيح الملكة لبيض بيضا ملقحا ثم يموت مباشرة بعد هذه العملية وتنمو ذكور أخرى وتقوم بنفس المهمة.

* أما في المرتبة الأخيرة هي مراتب الشغالات وهي من المراتب المتعبة ويكون الشغالات من جنس الاناث وهي التي تعتني بشؤون النحل الصغير وبتقديم الطعام للملكة وطعام الذكور وتصنع العسل وتقوم بتهوئة الخلية وصغار النحل بأجنحتها خصوصا عند اشتداد الحرارة في فصل الصيف وتستطيع أن تعيش الشغالة بعض الأسابيع نظرا للمجهود التي تقوم به داخل الخلية.

* تتكون خلية النحل عند تكبيرها من عدة تخاريب شمعية تقوم الشغالات بصنعها جزء منها مخصص للعسل والبعض الاخر تضع فيه الملكة البيض ثم تفقص من هذه البيضة في نخروبا منفصل صغير النحل لتعتني به الشغالات حتى تكبر ويندمج في المجموعة في المرتبة التي ستنسب اليه.

* للنحلو وظائف أخرى لا تقتصر على انتاج العسل فهي تساهم في تلاقح الأزهار والأشجار فهي تحمل حبوب اللقاح من زهرة الى أخرى.

* قام الانسان بصنع بيوت عصرية للنحل يستعملها ليربيه فيها وتتكون هذه البيوت من عدة رفوف يمكن عليها بناء التخاريب الشمعية.


0 commentaires

Enregistrer un commentaire