dimanche 18 septembre 2022

بحث حول الواحات

الواحات


* الواحات هي هبة من الله وتتمثل صحراء تونس الشاسعة في صور عديدة متنوعة من مكان الى اخر وهي تجمع على قدرة الانسان في صنع عالما من الخضرة وسط صحراء قاحلة ومن مميزات الواحات ضلال النخيل والمياه والطقس المعتدل.

* يمتد خط الواحات في تونس من قابس الى قفصة مرورا بتوزر ونفطة ويعتبر هذا الخط في الوقت الحالي مكان تتلاق فيه واحات الشطوط والمنخفضات من جهو والواحات الفسيحة.

* تشتهر الواحة البحرية الكبرى بقابس بأسواقها المزينة والمزركشة بالألوان وخاصة بنيته الحناء.

* مدينة قفصة مشتهرة بزابيها ومسابحها الرومانية فشباب قفصة يملكون جراءة القفز والغطس والقيام بحركات بهلوانية.

* شط الجريد يفصل بين الواحات الفسيحة لتوزر ونفطة وواحة قبلي حيث يتمتع السائح الزائر للمنطقة بالهدوء وهم يتجولون بين الدروب الظليلة على متن عربات يقودها الخيل ومن الأشياء التي تجلب أنظار السياح الذين يزورون المنطقة رشاقة متسلقي النخيل في جمع دقلة النور الشهيرة.

* المدينتان المميزتان لمنطقة الجريد هم توزر ونفطة وتتميز هذين المدينتين بمنسوجات الصوف والحرير وإنتاج التمر وتتميز هاتين المدينتين بأحياء عتيقة تتميز بأزقة ملتوية وأقواس وجدران مرتفعة وتعتبر الواحات في هذين المدينتين فضاء للنخيل لكن في نفس الوقت مكانا لزيارة العديد من أنواع الأشجار والنباتات.

* في أسواق هاتين المدينتين نكتشف مكانة النخيل عند أهالي هذه المدن فيستغلونها في صناعات تقليدية مميزة مثل الأبواب والأعمدة وصناعة القفاف والحصير.

* تتميز هذه الواحات بالعديد من الاقامات والنزل الفخمة حيث يقصدونها السياح لتغير الأجواء والتمتع بالراحو وفي نفس الوقت لاكتشاف الصحراء وزيارات الواحات حيث يوجد في توزر مطار دولي ومتحف دار شريط الذي يتميز بالملابس والتحف التقليدية وتتميز حديقة الحيوانات بوجود الفنك والغزال حيث يتمتع السياح برؤيتهم.


0 commentaires

Enregistrer un commentaire